منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية

المشرف: رجاء الرشيد

By محمد بني هميم 3
#56308
مفهوم الحزب السياسي

يمكن الاشارة الى ان الحزب الساسيى هو "اتحاد بين مجموعة من الافراد، بغرض العمل معا لتحقيق مصلحة عامة معينة وفقا لمبادئ خاصة متفقين عليها وللحزب هيكل تنظيمىيجمع قاداته وأعضاءة وله جهاز ادارى معاون، ويسعى الحزب الى توسيع دائرة أنصارة بين أفراد الشعب

نشأه الاحزاب واشكالها

أوضح الملف أن الاحزاب السياسية لم تنشاء نشأة واحدة، بل نشأت بأشكال ولاسباب مختلفة ،أهمها خمسة هم :-

1-ارتباط ظهور الاحزاب السياسية بالبرلمانات، اذا أنه مع وجود البرلمانات ظهرت الكتل النيابية التى كانت النواة لبزوغ الاحزاب، حيث أصبح هناك تعاون بين أعضاء البرلمانات المتشابهين في الافكار والايدلوجيات أو المصالح، ومع مرور الوقت تلمس هؤلاء حتمية العمل المشترك وقد ازداد هذا الادراك مع تعاظم دور البرلمانات في النظم السياسية.

2-ارتباط ظهور الاحزاب السياسية بالتجارب الانتخابية في العديد من بلدان العالم، وهى التجارب التى بدأت مع سيادة مبدأ الاقتراع العام ،عوضا عن مقاعد الوراثة ومقاعد النبلاء.

3- ظهور منظمات الشباب والجمعيات الفكرية والهيئات الدينية والنقابات، وقد سعت بعض هذه المؤسسات لتنظيم نفسها بشكل اكبر من كونها جماعات مصالح تحقق الخدمة لاعضائها ولعل ابرز الامثلة على ذلك حزب العمال البريطانى.

4- ارتباط نشأة الاحزاب السياسية (في بعض الاحيان وليس دائما) بوجود أزمات التنمية السياسية فازمات مثل الشرعية والمشاركة والاندماج ادت الى نشأة العديد من الاحزاب السياسية.

5- ظهور الاحزاب السياسية كنتيجة لقيام بعض الجماعات لتنظيم نفسها لمواجهة الاستعمار والتحرر من نيران الاحتلال الاجنبى على هذا الاساس.

بدأت نشأة الاحزاب السياسية بشكل الاولى منذ نحو قرنين من الزمان، ولكنها لم تتطور وتلعب دورا مهما الا منذ حوالى قرن، وقد تباينت اسباب ودواعى النشأة ولكن الاحزاب بشكل عام كانت إحدى أهم آليات المشاركة.

مهام الحزب السياسي:-

تصنيف الاحزاب والنظم الحزبية:

1- أنواع الاحزاب ...هناك ثلاث انواع من الاحزاب (أحزاب ايديولوجية، واحزاب برجماتية، واحزاب اشخاص).

تصنيف النظم الحزبية... تختلف النظم الحزبية باختلاف شكل النظام السياسي والمعروف أن هناك ثلاثة أشكال رئيسية من النظم السياسية، هى النظام الديمقراطى، النظام الشمولى، والنظام التسلطى وهناك عدة تصنيفات للنظم الحزبية لكن أكثرها شيوعا هى النظم الحزبية التنافسية والنظم الحزبية اللاتنافسية.

وظائف الاحزاب.....

من اسس تقييم الحزب السياسي مدى قيامة بتحقيق الوظائف العامة المنوطة بالاحزاب والمتعارف عليها في ادبيات النظم السياسية وهى:-

1- وظيفة التعبئة.

2- وظيفة دعم الشرعية.

3- وظيفة التجنيد السياسي.

4- الوظيفة التنموية