منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

By فهد البقمي-1
#61086
إشكاليات المصطلحات وإختلاف تعريفاتها وتطور مفاهيمها لحين تستقر عند مجموعة مفاهيم متقاربة أو مفهوم محدد واسع في كثير من الأحيان ، أمر يطال كثير من المصطلحات بما في المصطلحات المرتبطة بالإعلام والمعلومات.

من تلك المصطلحاات مفهوم "الإعلام الجديد" وأن بدرجة غموض أقل من غيره من كثير من المصطلحات، فالإعلام الجديد تركز مفهومه في مرحلة من شيوعه على الأدوات، وهي أدوات ووسائل الإتصال الحديثة خصوصاً المرتبطة بالأنترنت.





مؤخراً برز هذا المصطلح بشكل أكبر، فعقدت لأجله العديد من الندوات واللقاءات، و جاء هذا الإهتمام الكبير بالإعلام الجديد مع بروز مفهوم فرض نفسه كمعنى يكاد يحدد بشكل واضح ويكاد يتفق عليه الجميع وهو "إعلام الأفراد والمجتمع".

وبالتالي فإن تعريف الإعلام الجديد حسب تصوري ومن خلال مجمل ما يطرح هو : "الرأي والمعلومة والخبر والخبرات والتجارب والصور ومشاهد الفيديو التي تنشر إلكترونياً من قبل أفراد مستقلين غير خاضعين لأي نظام سياسي أو غيره سوى إلتزام الفرد الشخصي بما يؤمن به من قيم ومباديء، ووفق ما لديه من رقابة ذاتية".

يضاف إلى ذلك جزئية مهمة وهو تفاعل المجتمع مع مواد الإعلام الجديد.

وبالتالي فإن الذي يشكل هذا الإعلام الجديد هو المدونات، والمدونات المصغرة، والشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك و تويتر، مواقع الصور والفيديو مثل يوتيوب، ويضيف الكثيرين إليها الصحافة الإلكترونية.