منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#64040
كم منا حاول الوصول لمعلومات تخص وزارة أو مؤسسة عبر المواقع الإلكترونية الرسمية، ولكن للأسف نصطدم بواقع أن تلك المواقع إما قديمة المحتوى أو لا يوجد بها ما هو نافع.. وهنا تكمن المشكلة في فهم تلك الوزارات والمؤسسات لأهمية المواقع الإلكترونية فهي الواجهة الرقمية لها.
ولكن لكي يسهل فهم المقال، لنوضح أولاً ما هو الموقع الإلكتروني للمؤسسات والوزارات؟ إنه الواجهة الإلكترونية الرقمية الحيوية التفاعلية مع الجمهور، وهي الأكثر زيارة وأكثر سهولة، وهذه المواقع توفر المال والوقت في حال تم استخدامها بشكل سليم وفعال.
وحتى نضمن النجاح هناك عناصر مهمة يجب أن تقوم بها تلك المؤسسات والوزارات عند بناء تلك المواقع، وأهمها هذه العناصر:
استراتيجية الموقع الإلكتروني التي تصف ما هو المطلوب من الموقع تقديمه، هل هو لغة تواصل أم واجهة تقديم خدمات؟ ومن ثم يجب أن تكون تلك الصفحات ذات تصميم جذاب يريح الزائرين، ويمكنه من تقبل الموقع من الزيارة الأولى، ويساعده في الوصول للإدارة المعنية أو الإجابة عن تساؤلاته، وأيضاً سهولة الاستخدام والوصول إلى المعلومة، سواء من تبويب الصفحات أو استخدام الإعلانات الداخلية للترويج، وأهم العناصر التي تساعد في بناء سمعة طيبة للموقع هي المحتوى المتجدد والتحديث المستمر للمعلومات، فأهمية الموقع تكمن في أن الزوار والجمهور يمكنهم أن يعرفوا الأخبار أولاً بأول من الموقع، وليس عبر المجالس.
إن المعادلة السليمة الصحيحة لبناء الموقع هي التي ستقود لبناء السمعة، وتتمحور تلك المعادلة في الهوية السليمة للموقع الإلكتروني والمحتوى الذي يهم الجمهور، بعيداً عن أخبار الزيارات للمسؤول، أو أخبار لا تهم الجمهور، فجيب أن تحتوي المواد على آخر أخبار الوزارة أو المؤسسة التي تتيح للجمهور أن يكون ملماً بالخدمات المقدمة له، وأيضاً أن يبني هذا الموقع على أساس البوابة الرقمية للتواصل.
وما يميز المواقع الإلكترونية ويقودها للنجاح هو أن يكون الموقع مقدماً لخدمات تسهل للجمهور الوقت والمال عبر استخدام الوسائل الرقمية الجديدة.
هناك العديد من المواقع الخدمية، وكمثال موقع وزارة الداخلية، التي تتميز بتقديم خدمات متقدمة عبر وسائل التقنية الجديدة، وهي ما تعكس استراتيجية الوزارة التي تنعكس على بناء السمعة، فتقودها للتميز والنجاح، وإن كان يحتاج لبعض التطوير من حيث التصميم الفني والجمالي.
وأيضاً إن تحدثنا عن المواقع التجارية الخدمية فإنني أرى موقع شركة «أوريدوو»، حيث يقدم خدمات متنوعة وواجهة جمالية وخدمات متنوعة، سواء السوق الإلكتروني أو بوابة الخدمات الخاصة بالعملاء.

رمزان النعيمي