منتديات الحوار الجامعية السياسية

خاص بالمعاهدات والمواثيق الدولية
#65474
مـعـاهـدة أوسـلـو :
يعرف رسمياً بـ ( إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الإنتقالي ) وهو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في العاصمة الأمريكية واشنطن بتاريخ ( 13 سبتمبر 1993 ) بحضور الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون , وسمي الاتفاق نسبة إلى مدينة أوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرية التي تمت في عام ( 1991 ) وأفرز هذا الاتفاق في ما عرف بمؤتمر مدريد .

تعتبر اتفاقية أوسلو التي تم توقيعها في ( 13 سبتمبر/ أيلول 1993 ) أول اتفاقية رسمية مباشرة بين إسرائيل ممثلة بوزير خارجيتها آنذاك شمعون بيريز , ومنظمة التحرير الفلسطينية ممثلة بأمين سر اللجنة التنفيذية محمود عباس .

صورة
الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يتوسط الراحل ياسر عرفات و رابين بعد توقيع المعاهدة

- شكل إعلان المبادئ والرسائل المتبادلة نقطة فارقة في شكل العلاقة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل , إلتزم بموجبها الأطراف بالآتي :-

1- إلتزام منظمة التحرير الفلسطينية على لسان رئيسها ياسر عرفات بحق دولة إسرائيل في العيش في سلام وأمن والوصول إلى حل لكل القضايا الأساسية المتعلقة بالأوضاع الدائمة من خلال المفاوضات ، وأن إعلان المبادئ هذا يبدأ حقبة خالية من العنف وطبقاً لذلك فإن منظمة التحرير تدين إستخدام الإرهاب وأعمال العنف الأخرى وستقوم بتعديل بنود الميثاق الوطني للتماشى مع هذا التغيير كما وسوف تأخذ على عاتقها إلزام كل عناصر أفراد منظمة التحرير بها ومنع انتهاك هذه الحالة وضبط المنتهكين .

2- إعتراف حكومة إسرائيل على لسان رئيس وزرائها آنذاك إسحق رابين بمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني وبدء المفاوضات معها .

من أهم ما تنص عليه معاهدة أوسلو :
1- تنبذ منظمة التحرير الفلسطينية الإرهاب والعنف ( تمنع المقاومة المسلحة ضد إسرائيل ) وتحذف البنود التي تتعلق بها في ميثاقها كالعمل المسلح وتدمير إسرائيل .

2- تعترف إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية على أنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني .

3- تعترف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة إسرائيل على 78% من أراضي فلسطين ( أي كل فلسطين ما عدا الضفة وغزة ) .

4- خلال خمس سنين تنسحب إسرائيل من أراضٍ في الضفة الغربية وقطاع غزة على مراحل أولها أريحا وغزة اللتين تشكلان ( 1.5% ) من أرض فلسطين .

5- تقر إسرائيل بحق الفلسطينين في إقامة حكم ذاتي ( أصبح يعرف فيما بعد السلطة الوطنية الفلسطينية ) على الأراضي التي تنسحب منها في الضفة الغربية وغزة ( حكم ذاتي للفلسطينيين فقط وليس دولة مستقلة ذات سيادة ) .

ردود الفعل على معاهدة أوسلو :
في إسرائيل نشأ نقاش قوي بخصوص الاتفاقية فاليسار الإسرائيلي دعمها بينما عارضها اليمين , وبعد يومين من النقاشات في الكنيست حول تصريحات الحكومة بخصوص موضوع الاتفاقية وتبادل الرسائل تم التصويت على الثقة في ( 23 أيلول / سبتمبر 1993 ) حيث وافق 61عضواً في الكنيست وعارض 50 آخرون بينما امتنع 8 أعضاء عن التصويت .

من جهة أخرى كانت الردود الفلسطينية منقسمة كذلك , ففتح التي مثلت الفلسطينيين في المفاوضات قبلت بإعلان المبادئ ، بينما اعترض عليها كل من حركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين وجبهة التحرير الفلسطينية , لأن أنظمتهم ترفض الإعتراف بحق إسرائيل في الوجود بفلسطين .