- الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:30 pm
#67528
نظرية القوة
ويرى اصحاب هذه النظرية ان الدولة قد تكونت بواسطة القهر ةالقوة وسيطرة القوي على الضعيف ويستشهدون بسيطرة القبائل القوية على القبائل الضعيفة في الماضي كدليل موضح لعنصر القوة في نشأة الدولة. والدولة الزمنية في القرون الوسطى كانت بنظر الفلاسفة المسيحيين شريرة لأنها بنيت على القوة والاكراه ، واعتقدوا ان اخضاعها للسلطة الدينية سيخفف من عنصر الشر فيها ( الدولة الزمنية بالنسبة اليهم قد تجسدت في الامبراطورية الرومانية ).
والقوة بالنسبة لميكيافيللي و هيجل ونتشه هي خاصية طبيعية من خصائص الدولة وفضيلة يجب التمسك بها والانطلاق من خلالها.
وبالمقابل يرى الكثير من المفكرين ان القوة وحدها لا تستطيع ان تبرر الاصل التاريخي (( فالقوة بدون الحق يمكن انت تكون في احسن الاحوال مؤقته ، ولكن القوة مع الحق على اساس دائم للدولة )).
ويرى اصحاب هذه النظرية ان الدولة قد تكونت بواسطة القهر ةالقوة وسيطرة القوي على الضعيف ويستشهدون بسيطرة القبائل القوية على القبائل الضعيفة في الماضي كدليل موضح لعنصر القوة في نشأة الدولة. والدولة الزمنية في القرون الوسطى كانت بنظر الفلاسفة المسيحيين شريرة لأنها بنيت على القوة والاكراه ، واعتقدوا ان اخضاعها للسلطة الدينية سيخفف من عنصر الشر فيها ( الدولة الزمنية بالنسبة اليهم قد تجسدت في الامبراطورية الرومانية ).
والقوة بالنسبة لميكيافيللي و هيجل ونتشه هي خاصية طبيعية من خصائص الدولة وفضيلة يجب التمسك بها والانطلاق من خلالها.
وبالمقابل يرى الكثير من المفكرين ان القوة وحدها لا تستطيع ان تبرر الاصل التاريخي (( فالقوة بدون الحق يمكن انت تكون في احسن الاحوال مؤقته ، ولكن القوة مع الحق على اساس دائم للدولة )).