- الخميس نوفمبر 20, 2008 10:43 pm
#8005
الفكر السياسي الاسلامي:
السياسه في الفكر الاسلامي:هي التدبير وتعني القيام المجتمع بمايصالحه..
-الاسلام دين ودوله،ان ينطوي على جانب ايديولوجي..
-الاسلام عقيده وشريعه..حيث ينطوي على قوانين ملزمه للحاكم والمحكوم..والفكره العلمانيه"مرفوضه بالاسلام"..
-اما على صعيد السياسي فقدم الاسلام مبادئ عامه صالحه لكل زمان ومكان..
ويقوم الحكم في المنظور الاسلامي على عديد من المبادئ اظهرها:
-السياده او الحاكميه لله..اي يجيب على الحاكم والمحكوم الرجوع الي الدستور الاسلامي..
-المصادر الرئيسيه للتشريع الاسلاميه هي.."القران والسنه"..
والمصادر الثانويه هي "الاجماع-الاجتهاد-القياس-نهج الصحابه الاوائل رضي الله عنهم"..
الحاكميه لله اساسها عبادة الله..
-العداله..
هي ركن اسااسي في الاسلام وتعني إعطاء كل ذي حق حقـه وعدم الاعتداء على الغير..
-الشورى..
تقليب الاراى ووجهات النظر المطروحه واختيار الصواب والاحسن للمجتمع..
-المساواه المطلقه..
بغض النظر عن الفووارق سوا باللون او بالعرق ...إلـخ..
الخــلافه..
يقصد بها خلافة الرسول صلى الله عليه وسلم..
ويقصد بها من يخلف بمن يموت اة يغيب..
* لايوجد هناك اليه او اسلوب معين لاختيار الخليفه..
مسالة اختيار الامام تركت للآمه بحيث وقت اختيار الامام مقسم الي قسمين..
-اهل الامامه..
-واهل الحل والعقد..
واشترط في الفقيه في كلا الفريقين شروط اهمها..
"العلم- العدل-الكفايه-الحكمه"
وهناك شروط اخرى..مثل سلامة الاعضاء..
وشرط اختلفو فيه الفقهاء وهو القرشيه..
الحاكم له واجبات وعليه حقوق..
- الالتزام بحقوق الله..
-الشورى..
والمحكوم له واجبات..
-طاعة الحكم ونصرته..
ولكن الطاعه مرهونه بالتزام الحاكم بشرع الله..
اتمنى ان ينال اعجابكم..
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الفكر السياسي الاسلامي:
السياسه في الفكر الاسلامي:هي التدبير وتعني القيام المجتمع بمايصالحه..
-الاسلام دين ودوله،ان ينطوي على جانب ايديولوجي..
-الاسلام عقيده وشريعه..حيث ينطوي على قوانين ملزمه للحاكم والمحكوم..والفكره العلمانيه"مرفوضه بالاسلام"..
-اما على صعيد السياسي فقدم الاسلام مبادئ عامه صالحه لكل زمان ومكان..
ويقوم الحكم في المنظور الاسلامي على عديد من المبادئ اظهرها:
-السياده او الحاكميه لله..اي يجيب على الحاكم والمحكوم الرجوع الي الدستور الاسلامي..
-المصادر الرئيسيه للتشريع الاسلاميه هي.."القران والسنه"..
والمصادر الثانويه هي "الاجماع-الاجتهاد-القياس-نهج الصحابه الاوائل رضي الله عنهم"..
الحاكميه لله اساسها عبادة الله..
-العداله..
هي ركن اسااسي في الاسلام وتعني إعطاء كل ذي حق حقـه وعدم الاعتداء على الغير..
-الشورى..
تقليب الاراى ووجهات النظر المطروحه واختيار الصواب والاحسن للمجتمع..
-المساواه المطلقه..
بغض النظر عن الفووارق سوا باللون او بالعرق ...إلـخ..
الخــلافه..
يقصد بها خلافة الرسول صلى الله عليه وسلم..
ويقصد بها من يخلف بمن يموت اة يغيب..
* لايوجد هناك اليه او اسلوب معين لاختيار الخليفه..
مسالة اختيار الامام تركت للآمه بحيث وقت اختيار الامام مقسم الي قسمين..
-اهل الامامه..
-واهل الحل والعقد..
واشترط في الفقيه في كلا الفريقين شروط اهمها..
"العلم- العدل-الكفايه-الحكمه"
وهناك شروط اخرى..مثل سلامة الاعضاء..
وشرط اختلفو فيه الفقهاء وهو القرشيه..
الحاكم له واجبات وعليه حقوق..
- الالتزام بحقوق الله..
-الشورى..
والمحكوم له واجبات..
-طاعة الحكم ونصرته..
ولكن الطاعه مرهونه بالتزام الحاكم بشرع الله..
اتمنى ان ينال اعجابكم..