By مساعد القاسم1 - الأحد ديسمبر 18, 2011 8:01 pm
- الأحد ديسمبر 18, 2011 8:01 pm
#43374
عبر صندوق تمويل تابع لـ"المالية" برأسمال مليار جنيه
اعتمدت الحكومة المصرية 17 مصنعا لاحلال التريلات مكان النقل الثقيل والتى يجب الالتزام بها من قبل أصحاب المقطورات والمصانع المصرح لها بالتعديل أثناء عملية التحويل بهدف سهولة وسرعة الغاء المقطوة للحد من حوادث الطرق، وأصدر علاء فهمى وزير النقل تعليمات مشددة بسرعة تنفيذ المشروع مؤكدا ان المشاركة به اختيارية.
وقال فهمى الثلاثاء إن الوزارة انتهت من إعداد دليل الإجراءات التى سيتم اتخاذها لتعديل السيارات ذات المقطورة إلى تريلات مشيرا إلى أنه من المقرر تمويل المشروع من خلال صندوق التمويل التابع لوزارة المالية والذى يبلغ رأسماله مليار جنيه.
وبالنسبة للتصرف في المقطورات، ذكر أن الناقلات التى تم تصنيعها عام 1990 وما قبل ذلك يتم تخريدها واستبدالها باخرى جديدة ويبلغ عددها 13390، أما المقطورات موديلات 1991 وما بعدها سيتم بحث إمكانية تعديلها من قبل الشركات المرخص لها بذلك، وبالنسبة للورى سيتم تحويلها إلى رؤوس جرارات بغض النظر عن سنة الصنع، وفى حالة عدم القابلية للتعديل تصدر الشركة المصرح لها بالتعديل تقريرا فنيا بعد إمكانية التعديل وفى هذه الحالة يتوجه العميل الى صندوق التمويل للحصول على التمويل اللازم لشراء رأس جرار جديد.
وأشار فهمي إلى أن وزارة النقل تعد خطة بالتعاون مع وزارات الداخلية وادارات المرور لتنظيم نقل البضائع على الطرق، من أهم بنودها إعداد دورات تدريبية لإعادة تأهل سائقي سيارات النقل الثقيل وإصدار شهادت تأهيل وذلك للالتزام بأسلوب القيادة الآمنة والسلوكيات وآداب المرور للحد من الحوادث على الطرق والارتقاء بمنظومة نقل البضائع على الطرق المصرية وذلك طبقا لمعايير مواصفات يعدها الاتحاد الدولى للنقل على الطرق.
وكان الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجنة وزارية برئاسة الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية وعضوية وزارات التجارة والصناعة والنقل والداخلية للاشراف على تنفيذ مشروع احلال وتعديل المقطورات ليتوافق مع قانون المرور الجديد على أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع نهاية 2010.
وتضع اللجنة مجموعة من الحوافز المالية لتشجيع أصحاب لمقطورات على الاشتراك فى المشروع، خاصة أن تنفيذه سيكون بشكل اختيارى بما لايتعارض مع القانون، كما سيكون هناك نظاما لإحلال المقطورات سواء من خلال استبدال المركبة القديمة بأخرى حديثة أو إجراء عمليات تعديل على المقطورات وسيارات النقل، للتوافق مع الاشتراطات الحديثة وذلك حسب الحالة الفنية لكل مقطورة.
المصدر : أ . ش . أ
اعتمدت الحكومة المصرية 17 مصنعا لاحلال التريلات مكان النقل الثقيل والتى يجب الالتزام بها من قبل أصحاب المقطورات والمصانع المصرح لها بالتعديل أثناء عملية التحويل بهدف سهولة وسرعة الغاء المقطوة للحد من حوادث الطرق، وأصدر علاء فهمى وزير النقل تعليمات مشددة بسرعة تنفيذ المشروع مؤكدا ان المشاركة به اختيارية.
وقال فهمى الثلاثاء إن الوزارة انتهت من إعداد دليل الإجراءات التى سيتم اتخاذها لتعديل السيارات ذات المقطورة إلى تريلات مشيرا إلى أنه من المقرر تمويل المشروع من خلال صندوق التمويل التابع لوزارة المالية والذى يبلغ رأسماله مليار جنيه.
وبالنسبة للتصرف في المقطورات، ذكر أن الناقلات التى تم تصنيعها عام 1990 وما قبل ذلك يتم تخريدها واستبدالها باخرى جديدة ويبلغ عددها 13390، أما المقطورات موديلات 1991 وما بعدها سيتم بحث إمكانية تعديلها من قبل الشركات المرخص لها بذلك، وبالنسبة للورى سيتم تحويلها إلى رؤوس جرارات بغض النظر عن سنة الصنع، وفى حالة عدم القابلية للتعديل تصدر الشركة المصرح لها بالتعديل تقريرا فنيا بعد إمكانية التعديل وفى هذه الحالة يتوجه العميل الى صندوق التمويل للحصول على التمويل اللازم لشراء رأس جرار جديد.
وأشار فهمي إلى أن وزارة النقل تعد خطة بالتعاون مع وزارات الداخلية وادارات المرور لتنظيم نقل البضائع على الطرق، من أهم بنودها إعداد دورات تدريبية لإعادة تأهل سائقي سيارات النقل الثقيل وإصدار شهادت تأهيل وذلك للالتزام بأسلوب القيادة الآمنة والسلوكيات وآداب المرور للحد من الحوادث على الطرق والارتقاء بمنظومة نقل البضائع على الطرق المصرية وذلك طبقا لمعايير مواصفات يعدها الاتحاد الدولى للنقل على الطرق.
وكان الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجنة وزارية برئاسة الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية وعضوية وزارات التجارة والصناعة والنقل والداخلية للاشراف على تنفيذ مشروع احلال وتعديل المقطورات ليتوافق مع قانون المرور الجديد على أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع نهاية 2010.
وتضع اللجنة مجموعة من الحوافز المالية لتشجيع أصحاب لمقطورات على الاشتراك فى المشروع، خاصة أن تنفيذه سيكون بشكل اختيارى بما لايتعارض مع القانون، كما سيكون هناك نظاما لإحلال المقطورات سواء من خلال استبدال المركبة القديمة بأخرى حديثة أو إجراء عمليات تعديل على المقطورات وسيارات النقل، للتوافق مع الاشتراطات الحديثة وذلك حسب الحالة الفنية لكل مقطورة.
المصدر : أ . ش . أ