منتديات الحوار الجامعية السياسية

تعريف بدول العالم المعاصر
By معاذ القاسم 411 (4)
#44856

بسم الله الرحمن الرحيم

يشير مصطلح اليونان القديمة إلى الفترة من التاريخ اليونانى من العصر اليونانى المظلم 1100 قبل الميلاد وغزو دوريان، في 146 قبل الميلاد، والغزو الروماني لليونان بعد معركة كورنث.ومن المسلم به عموما ينظر إلى الثقافة الأصيلة التي وضعت الأساس للحضارة الغربية وشكلت الثقافات في جميع أنحاء جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا.الثقافة اليونانية كان لها تأثير قوي على الإمبراطورية الرومانية، التي حملت نسخة منه إلى أجزاء كثيرة من منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. كما كانت حضارة الإغريق القديمة لها تأثيرا هائلا على اللغة والسياسة والنظم التعليمية، والفلسفة، والعلوم، والفنون، وقي الهام العصر الذهبي للإسلام، وعصر نهضة دول أوروبا الغربية، واستعادة النشاط مرة أخرى خلال العديد من النهضات الكلاسيكية الحديثة في القرن ال 18 وال19 أوروبا والأمريكتين

التسلسل الزمني

لا يوجد تاريخ ثابت أو متفق عليه عالميا لبداية أو نهاية العصر اليوناني القديم. ولكن في الاستعمال الشائع تشير إلى التاريخ اليوناني كامل قبل الغزو الروماني، ولكن يستخدم المؤرخون المصطلح بصورة أدق. الحضارة الميسينية المتحدثة باليونانية والتي انهارت حوالى 1150 قبل الميلاد وقد سبقت الثقافة الكلاسيكية اليونانية ولكن تم استبعادها تماما من العصر اليوناني القديم. و قد استخدم بعض المؤرخين تاريخ تسجيل أول دورة الالعاب الأولمبية عام 776 قبل الميلاد كبداية العصر اليوناني القديم. أما بين نهاية الفترة الميسينية ودورة الالعاب الأولمبية الأولى، هناك الفترة المعروفة باسم العصور المظلمة اليونانية، بسبب عدم وجود محاضر مكتوبة، وعدد قليل من البقايا الأثرية. وتُدرج الآن هذه الفترة تحت مصطلح اليونان القديمة.
كانت نهاية العصر اليوناني القديم تعد تقليديا من وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد، والذي كان يعتبر بداية العصر الهلينى.و مع ذلك، امتدت اليونان القديمة لتشمل الفترة التالية في كثير من الأحيان، وحتى الفتح الروماني من 146 قبل الميلاد. وتناول بعض الكُتاب الحضارة اليونانية القديمة كسلسلة متصلة حتى ظهور المسيحية في القرن الثالث، وهذا، مع ذلك، غير تقليدي.
و ينقسم العصر اليوناني القديم إلى أربع فترات على أساس عملي من أساليب الفخار والأحداث السياسية :
• العصور المظلمة اليونانية (عام 750 - 1100 قبل الميلاد) يتميز باستخدام التصميمات الهندسية على الفخار.
• العصر القديم (عام 750 - 480 قبل الميلاد) التالي، حيث صنع الفنانون منحوتات أضخم قائمة بذاتها مع توقيعات هيروغليفية صلبة مع 'ابتسامة قديمة' كالحلم.و ينتهى العصر القديم غالبا بوضع حد للاطاحة الطاغية الأخيرة لأثينا في 510 قبل الميلاد.
• العصر الكلاسيكي(323 - 500 قبل الميلاد) يتميز بنمط مثالى كما يعتبره المراقبون لاحقا (أي 'كلاسيكي')، على سبيل المثال من البارثينون.
• العصر الهلينسى (323-146 قبل الميلاد) حيث امتدت الثقافة اليونانية، ونطاق السلطة في الشرق الأوسط والقريب. وتبدأ هذه الفترة مع وفاة الكسندر وتنتهي مع الغزو الروماني.
المصادر
أي تاريخ لليونان القديمة يتطلب ملاحظة حذرة للمصادر. هؤلاء المؤرخين اليونانيين والكُتاب السياسي الباقية أعمالهم، ولا سيما هيرودوت، ثيوسيديدز، زينوفون، ديموستيني ، أفلاطون وأرسطو، كان معظمهم إما الأثينيون أو المؤيدة للالأثينيون. هذا هو السبب في معرفة أكثر بكثير عن التاريخ والسياسة في أثينا من العديد من المدن الأخرى. وركز هؤلاء الكُتاب، علاوة على ذلك، كليا تقريبا على التاريخ السياسي والعسكري والدبلوماسي، وتجاهلوا التاريخ الاقتصادي والاجتماعي. ولذلك كل التواريخ من اليونان القديمة يجب أن تتعامل مع هذه الحدود في مصادرهم.

التاريخــ

عصور ما قبل التاريخ وحضارة العصر البرونزي
يُعتقد أن القبائل التي أصبحت الإغريق قد هاجروا جنوبا إلى شبه جزيرة البلقان في عدة موجات بدايةً من منتصف العصر البرونزي (حوالي 2000 قبل الميلاد).[1] ويرجع تاريخ لغة بورتو اليونانية إلى الفترة التي تسبق هذه الهجرات مباشرة، وإما إلى أواخر الألف الثالث قبل الميلاد، أو إلى القرن ال17 قبل الميلاد على أبعد تقدير. ويُشار إلى حضارة العصر البرونزي في بروتو الاغريق عموما بالحضارة الهيلادية والمعروفة سابقا باسم "اليونان القديمة".
قد بلغت ما تسمى الحضارة الميسينية ذروتها في هذه الفترة، والتي تتميز بالملاحم الشهيرة لهوميروس، في الإلياذة والأوديسة . ولأسباب غير معروفة، انهارت هذه الثقافة بطريقة مذهلة حوالى 1150 قبل الميلاد، حيث يتم عزل المدن وتناقص هائل في عدد السكان. كما تزامن انهيار العصر البرونزي مع الوصول الظاهر للمجموعة الأخيرة من بروتو الاغريق في اليونان الأصلية، الدوريان ويرتبط هذين الحدثين تقليديا بعلاقة سببية، ولكن هذه ليست ثابتة بأي حال. مع انهيار العصر البرونزي، دخلت اليونان إلى فترة من الغموض أو 'العصر المظلم'.
العصور المظلمة اليونانية
تسمى الفترة من 1100 قبل الميلاد إلى القرن الثامن قبل الميلاد بالعصور المظلمة اليونانية في أعقاب انهيار العصر البرونزي والذي لم تبقى أى نصوص أساسية منه سوى النزر اليسير من الأدلة الأثرية لا يزال قائما.[2] أما النصوص الثانوية ومن الدرجة الثالثة مثل هيرودوت 'قصة تاريخية، بوسانياس' وصف اليونان، ديودورس سيكولاس المكتبة التاريخية وكتا جيروم كرونيكون(التاريخ العالمى) تحتوي على سلاسل زمنية قصيرة وقوائم الملوك لهذه الفترة.

الهيكل السياسي

اليونان القديمة تتكون من عدة مئات أو أكثر أو أقل من الدول المستقلة (مقاطعات) وكان هذا الوضع عكس ما يوجد في معظم المجتمعات المعاصرة الأخرى، التي كانت إما قبلية، أو الممالك الحاكمة على الأراضي الكبيرة نسبيا. ولا شك في أن جغرافيا اليونان التي كانت مقسمة وشبه مقسومة بالتلال والجبال والأنهار ساهمت في الطبيعة المجزأة لليونان القديمة. من ناحية، لا شك في أن الاغريق كانوا 'شخص واحد' ؛ لديهم نفس الدين ونفس الثقافة الأساسية، ونفس اللغة. وعلاوة على ذلك، كانوا على علم تام بأصولهم القبلية ؛ حيث كان هيرودوت قادرا على تصنيف دول على نطاق واسع من حيث القبيلة. حتى الآن، على الرغم من أن وجود هذه العلاقات على أعلى مستوى، ويبدو أنها نادرا ما يكون لهادور رئيسي في السياسة اليونانية. وكان هناك دفاع مستميت لاستقلال المقاطعات ؛ حيث تعتبر فكرة التوحيد شيئا نادرا ما تفكر به الإغريق القديمة. حتى عندما، أثناء الغزو الفارسي الثانية لليونان، تحالفت مجموعة من الدول مع بعضهم للدفاع عن اليونان، وبقى الغالبية العظمى من المقاطعات على الحياد، وبعد هزيمة الفرس، وسرعان ما عاد الحلفاء إلى القتال الداخلي.[9]
و بالتالي، فإن الخصائص الرئيسية للنظام السياسي اليونانية القديمة كانت، أولا، طبيعته المجزأة، وأن هذا لا يبدو أن لديها الأصل القبلي، وثانيا التركيز بصفة خاصة على المراكز الحضرية داخل دول صغيرة على خلاف ذلك. وكذلك تتضح خصائص النظام اليوناني من المستعمرات التي أنشئت في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، والتي تعتبر مستقلة تماما عن الدولة المؤسسة، على الرغم من انها قد تعتبر بعضالمقاطعات اليونانية وطنها الأم (و تبقى متعاطفه معها). قد تهيمن بعض الدول الكبيرة على المقاطعات المجاورة الصغيرة، ولكن بدا الغزو أو الحكم المباشر من دولة أخرى نادرا جدا. بدلا من ذلك جمعت المقاطعات أنفسهم في الاتحادات، وعضويتها كانت في حالة تغير متواصل. ثم لاحقا في الفترة الكلاسيكية، أصبحت الاتحادات أقل وأكبر، والتي يسيطر عليها مدينة واحدة (ولا سيما أثينا واسبرطة وطيبة)، وغالبا ما تكون المقاطعات مضطرة للانضمام تحت تهديد الحرب (أو كجزء من معاهدة سلام). حتى بعد "فتح" فيليبوس الثاني المقدوني قلب اليونان القديمة، لم يحاول ضم الأراضي، أو توحيدها إلى مقاطعة جديدة، ولكن ببساطة اضطرت معظم المقاطعات للانضمام إلى اتحاد كورنثية الخاص به

التعليم

بالنسبة لمعظم التاريخ اليوناني، كان التعليم خاصا، ما عدا في اسبرطة. خلال العصر الهليني، أنشأت بعض مدن الدولة المدارس العامة. ويمكن للعائلات الثرية فقط ان تتحمل تكاليف المعلم. وتعلم الفتيان كيفية القراءة والكتابة والاقتباس من الأدب. كما أنهم تعلموا الغناء والعزف على آلة موسيقية واحدة كما تم تدريبهم كرياضيين للخدمة العسكرية. وقد درسوا ليس فقط للحصول على وظيفة ولكن ليصبح مواطنا فعالا. كما تعلمت البنات أيضا القراءة والكتابة والقيام بعملية حسابية بسيطة ليتمكنوا من إدارة الأسرة. وقي أغلب الأحيان لم تتلق أى تعليم بعد مرحلة الطفولة.
التحق الأولاد بالمدرسة في سن السابعة، أو إلى الثكنات، إذا كانوا يعيشون في اسبرطة. الأنواع الثلاثة من التعليم هي : grammatistes لحسابي، kitharistes للموسيقى والرقص، وPaedotribae للألعاب الرياضية.
تتم رعاية الأولاد من العائلات الثرية الذين يحضرون الدروس في المدارس الخاصة من paidagogos، أحد العبيد المنزلية الذي اختير لهذه المهمة والذي يرافق الصبى خلال النهار. وكانت الدروس تعقد في المنازل الخاصة بالمعلمين وشملت القراءة والكتابة والرياضيات، والغناء، والعزف على القيثارة والناي. عندما يصبح الصبي في عمر 12 عاما يبدأ التدريس يشمل الرياضة والمصارعة والجري ورمي القرص والرمح. في اثينا يلتحق بعض الشباب الأكبر سنا بالأكاديمية لأدق التخصصات مثل الثقافة والعلوم، والموسيقى، والفنون. وتنتهى الدراسة في سن ال 18، تليها دورة تدريب عسكرية في الجيش عادة لمدة سنة أو سنتين.[12]
يواصل عدد صغير من الفتيان تعليمهم بعد مرحلة الطفولة، كما هو الحال في اجوج من اسبارطه. ويتمثل جزء حاسم من تعليم شاب ثري في النصح المخلص من الأكبر، والتي في بعض الأماكن والاوقات قد شملت حب بيدراستي(علاقة بين رجل ناضج ومراهق) ويتعلم المراهق من مشاهدة مرشده يتحدث عن السياسة في أغورا، ومساعدته على تأدية واجباته العامة، ويتدرب معه في صالة للألعاب الرياضية وحضور الندوات معه. ويتابع أغنى الطلبة تعليمهم من خلال دراسة مع المعلمين المشهورين. بعض أعظم مدارس أثينا شملت كولاس (ما يسمى المدرسة المتجولة أسسها أرسطو من ستاغيرا) وأكاديمية الأفلاطونية (التي أسسها أفلاطون في أثينا). وكان نظام التعليم في الحضارة اليونانية القديمة الغنية يسمى أيضا Paideia.